محتوى الدورة
السلامة والصحة المهنية وفقاً معايير منظمة الأوشا OSHA
About Lesson

‌أ-                  OSHA General Industry Standards

أعمال اللحام والقطع                        Welding, Cutting and Brazing

from 29 CFR 1910.252 to 29 CFR 1910.255

 

المقدمة:

يستخدم اللحام في وصل المعادن ببعضها ، حيث يتم تسخينها وتسييلها وربطها ببعضها ، وبعد ذلك تصبح القطعتان الموصولتين في قوة المعدن الأصلي أو أقوي منه.

والمخاطر المصاحبة لعمليات اللحام تشمل: الدخان ، الأبخرة السامة ، المواد الصلبة المتطايرة ، الحرارة العالية ، الإشعاع الضوئي.

أنواع اللحام / القطع:

1- اللحام بالغاز                    Gas Welding

2- اللحام الكهربائي                         Arc Welding

3- القطع بالأوكسجين            Oxygen & Gas Cutting

المتطلبات العامة:                  General Requirements 1910.252

  • منع ومكافحة الحرائق:
    • في حالة عدم إمكانية إبعاد الشيء المراد لحامه من مكان العمل، يتم إبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال لمسافة لا تقل عن 35 قدم (11 مترا) من مكان اللحام.
    • في حالة عدم إمكانية إبعاد الشيء المراد لحامه، وفي نفس الوقت عدم إمكانية إبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال من مكان اللحام، يتم استخدام أغطية مناسبة لحجز الحرارة، والشرر ونواتج اللحام. كذلك يتم تغطية جميع المواد القابلة للاشتعال بواسطة مواد غير قابلة للاشتعال ورش الأرضية أسفل مكان اللحام بالماء لإطفاء الشرر المتطاير.
    • توفير معدات مكافحة الحرائق المناسبة قرب مكان اللحام للاستخدام الفوري في حالة حدوث حرائق (طفايات الحريق، مكرات الحريق، ……).
    • تعيين مراقب للحريق (Fire Watch) تكون مهامه الأساسية مراقبة الشرر المتطاير والناتج من عمليات اللحام في حدود مسافة 35 قدم (11 مترا) مع ضرورة عدم ترك مكان اللحام إلا بعد مرور نصف ساعة على الأقل من انتهائه.
    • ضرورة التأكد من خلو مكان اللحام من المواد الملتهبة أو المواد السائلة القابلة للاشتعال وذلك بإجراء القياسات اللازمة بواسطة أجهزة قياس نسبة المواد المشتعلة بالجو.
    • عد السماح بإجراء أية أعمال لحام أو قطع في البراميل المستعملة إلا بعد إجراء عمليات التنظيف المناسبة والتأكد من خلوها من المواد القابلة للاشتعال.

  • الوقاية الشخصية للعاملين: Protection of Personnel
    • ضرورة استخدام واقيات العين والوجه المناسبة (نظارات اللحام ، حامي الوجه الخاص باللحام) مع استعمال الفلتر المناسب لنوع اللحام وحجم الإلكترود.
    • استعمال القفازات المقاومة للحرارة، الأفرولات القطنية ذات الأكمام الطويلة وتكون بدون جيوب. كذلك ضرورة عدم وجود ثنيات في البنطلون ويغطي الحذاء.
    • استعمال حذاء سلامة مناسب وأيضا يمكن استعمال مريلة من الجلد.

‌ج-    الحماية الصحية والتهوية المناسبة

من الممكن أن تكون تهوية مكان اللحام من التهوية الطبيعية أو التهوية الميكانيكية.

  • تكون التهوية الطبيعية كافية إذا كان المكان المخصص لعمليات اللحام لا تقل مساحته عن 10000 قدم مربع وسقف هذا المكان لا يقل عن 16 قدم.
  • في حالة عدم توفر الشروط أعلاه وبالتالي عدم كفاية التهوية الطبيعية لمكان اللحام يتم استخدام التهوية الميكانيكية والتي يجب ألا يقل معدل التهوية في هذه الحالة عن 2000 قدم مكعب بالدقيقة لكل ماكينة لحام، كذلك يمكن استخدام التهوية الموضعية بجوار عملية اللحام حيث تقوم بسحب الأبخرة المتولدة من عمليات اللحام بسرعة كبيرة إلي فلتر خاص (HEPA Filter). كذلك يمكن استخدام شفاطات لتغيير هواء مكان العمل بحيث يكون في حدود 20 مرة بالساعة.

‌د-           تصريح العمل الساخن             Hot Work Permit

ضرورة صرف تصريح عمل ساخن (بعد التأكد من توفر جميع شروط السلامة) وذلك قبل المباشرة في أية أعمال لحام.

أنواع عمليات اللحام:

  • اللحام بالغاز                    Gas Welding 1910.253

يتم لحام المعادن بواسطة الحرارة الناتجة من المشعل (Torch) الخاص بالأوكسي أسيتلين حيث يقوم المشعل بمزج الأوكسجين مع الأسيتيلين وإشعالهما، واللهب الناتج يستخدم في عمليات لحام المعادن.

  • في عمليات اللحام بالأوكسي أسيتلين، يكون الأوكسجين في اسطوانة والأسيتيلين في اسطوانة أخري، ونظرا لوجود هذه الغازات تحت ضغوط عالية يتم استخدام منظمات للضغط على كل اسطوانة، ويتم توصيل الأوكسجين والأسيتيلين من الاسطوانات إلي المشعل بواسطة خراطيم بحيث يكون لون خرطوم الأكسجين (أخضر) ولون خرطوم الأسيتيلين (أحمر) ويتم بعد ذلك خلط الغازين وإشعالهما بواسطة المشعل كذلك بواسطة مقدمة المشعل (Torch Tip). (تربط جميع الوصلات الخاصة بالأوكسيجين جهة اليمين Right-Hand Thread والوصلات الخاصة بالغازات الملتهبة ومنها غاز الأسيتيلين تربط جهة اليسار Left-Hand Thread

  • لا يزيد ضغط التشغيل لغاز الأسيتيلين عن 15 رطل على البوصة المربعة تحت أي ظرف من الظروف، حيث يكون غاز الأسيتيلين غير مستقر في الضغوط أعلي من 15 رطل على البوصة المربعة وقد يحدث له تحلل يؤدي لحدوث انفجار كبير.
  • ولتلافي حدوث هذا التحلل وبالتالي حدوث الانفجارات، يتم تخزين الأسيتيلين في حالة سائلة في إسطوانات خاصة يوجد بها حشو من مادة سيليكات الكالسيوم به فراغات كذلك مادة مذيبة مثل الأسيتون الذي باستطاعته امتصاص 400 ضعف حجمه من الأسيتيلين عند درجة حرارة 76 درجة فهرنهايت.
  • يتم تخزين إسطوانات الأوكسجين على بعد لا يقل عن 20 قدم من إسطوانات الغازات القابلة للاشتعال استخدام حاجز ارتفاعه لا يقل عن 5 قدم ويتحمل الحريق لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • غير مسموح بإدخال إسطوانات الأوكسيجين والأسيتيلين إلى الأماكن المغلقة.
  • يتم استخدام صمامات لعدم رجوع اللهب إلى الاسطوانات، كذلك بالقرب من المشعل.


  • اللحام الكهربائي ARC Welding and Cutting 1910.254

يستخدم اللحام الكهربائي الحرارة الناتجة من التيار الكهربائي لإذابة وتجميع أجزاء المعدن ببعضها.

  • يجب توصيل الجسم الخارجي لماكينة اللحام بالأرض ، ويتم ذلك بتوصيل ملقط الأرضي بطاولة اللحام أو بالمعدن المراد لحامه.
  • يتم استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة وعلي وجه الخصوص واقيات العين ذات الفلاتر الخاصة وحسب قطر الإلكترود.
  • عند توصيل ماكينة اللحام، يجب أخذ هذه العناصر بالاعتبار:
    • توصيل الجسم الخارجي للماكينة بالأرض.
    • توصيل مفتاح قاطع للكهرباء بالقرب من ماكينة اللحام للاستعمال في حالات الطوارئ.
    • وجود قاطع كهربائي فيوز (Fuse) أو قاطع للتيار (Circuit Breaker).

  • يجب أن تكون الكابلات المستخدمة في عمليات اللحام بالقوس الكهربائي سليمة وخالية من العقد والوصلات وذلك على الأقل في 10 قدم الأخيرة قبل الوصول إلى الإلكترود.
  • في حالة استخدام اللحام بالقوس الكهربائي مع الغازات الخاملة (الأرجون) تكون الإشعاعات الضوئية الناتجة أكثر بحوالي ما بين 5 – 30 % من اللحام بالقوس الكهربائي العادي، لذلك يجب إبعاد أية مذيبات تكون محتوية على الكلور بمسافة لا تقل عن 200 قدم من مكان اللحام أو استخدام ساتر خاص وذلك حتى لا تتحول هذه المذيبات إلى غاز الفوسفين بفعل تأثير الإشعاعات الصادرة من اللحام.

نظام توصيل المعلومات عن المواد الكيميائية الخطرة

Chemical Hazard Communication

29 CFR 1910.1200

 

1-      المقدمة:

تشير الإحصائيات بوجود حوالي 650000 مادة كيميائية مختلفة تم اكتشافها حتى الآن، ويتم إضافة المئات كل سنة الأمر الذي يعرض حياة وصحة العاملين للخطر في حالة عدم اتخاذ إجراءات السلامة المناسبة.

التعرض للمواد الكيميائية المختلفة من الممكن أن يتسبب في حدوث مخاطر صحية كبيرة تصيب أعضاء الجسم المختلفة مثل الجهاز التنفسي والقلب والكبد والكليتين.

لكل المخاطر أعلاه ولتفادي وقوع إصابات وأمراض بسبب التعرض للمواد الكيميائية الخطرة أصدرت الأوشا المواصفات رقم29 CFR 1910.1200 والخاصة بتوصيل المعلومات عن مخاطر المواد الكيميائية الخطرة التي يتم إنتاجها وتداولها إلى أصحاب العمل والعاملين للتأكد من معرفتهم بهذه المخاطر ومعرفتهم كيفية حماية أنفسهم منها.

2-      الغرض:

الغرض الأساسي من هذه المواصفات هو تحديد مخاطر جميع المواد الكيميائية التي يتم استخدامها بمواقع العمل المختلفة وتوصيل هذه المعلومات إلى أصحاب العمل والعاملين الذين يتعاملون بهذه المواد بمخاطرها (Right to Know) وطرق مناولتها والتعامل معها بطريقة مأمونة وكيفية حماية أنفسهم من مخاطرها.

3–     العناصر الأساسية للبرنامج:

1-      كشف يحتوي على جميع المواد الكيميائية الخطرة المستخدمة بموقع العمل.

2-      توفير النشرات الخاصة بتعليمات وإرشادات السلامة لهذه المواد

          Material Safety Data Sheets (MSDS).

3-      ملصقات تحذير (Labels) تثبت على حاويات المواد الكيميائية الخطرة.

4-      تدريب جميع العاملين.

5-      إعلام الموظفين والمقاولين بالمخاطر المصاحبة لهذه المواد.

ا-        تحديد المخاطر الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة:

يجب أولا أن يتم تحديد جميع المواد الكيميائية الخطرة التي يتم استعمالها في جميع مواقع العمل المختلفة (المعامل – الورش – الانتاج- أقسام النظافة – …….) وإعداد كشف بها وتصنف أي مادة بأنها مادة خطرة إذا كانت:

  1. لها مخاطر فيزيائية (مواد قابلة للاشتعال – مواد ملتهبة – مواد متفجرة – غازات مضغوطة)
  2. لها مخاطر صحية (مواد سامة – مواد مهيجة – مواد حارقة – مواد مسببة للسرطان)
  3. مدرجة ضمن كشوف المواد المصنفة خطرة حسب تشريعات الأوشا والمذكورة بالجزء z أو أن يكون لها جرعة مقررة حسب مواصفات المعهد الأمريكي الحكومي لأخصائي الصحة المهنية (AGCIH) .

ب-      النشرات الخاصة بتعليمات وإرشادات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة Material Safety Data Sheets (MSDS):

تعتبر نشرات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة هي أساس برنامج توصيل المعلومات عن هذه المواد، حيث يمكن أن تجد بها جميع المعلومات الهامة الخاصة بالمادة.

ويجب أن يتعاون قسم السلامة والصحة المهنية وقسم المشتريات مع الأقسام المعنية التي تطلب شراء المواد الكيميائية وذلك لتوفير هذه النشرات لجميع المواد المستعملة بهذه الأقسام عن طريق الشركات الموردة لها أو عن طريق شبكات الإنترنت، كما يجب أن تكون نشرات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة متاحة لأي شخص يعمل بالأقسام المختلفة والتي تستخدم هذه المواد وذلك لتمكينه من معرفة أية معلومات يريد معرفتها عن أية مادة يستعملها.

وقد أعد المعهد الأمريكي الوطني للمواصفات القياسية ANSI نموذج جديد لنشرات السلامة الخاصة بالمواد الكيميائية يتكون من ستة عشر جزءا (النموذج القديم يتكون من تسعة أجزاء)، وفيما يلي وصف موجز للمعلومات المذكورة في كل جزء منها:

  • الجزء الأول Section One:

يشمل هذه الجزء اسم المادة واسم وعنوان ورقم تليفون الشركة المصنعة والموزعة لهذه المادة، وأسماء الأشخاص المعنيين بهذه الشركة والذين يتم الاتصال بهم في حالات الطوارئ.

  • الجزء الثاني Section Two:

يتضمن هذا الجزء أية مكونات خطرة تحتويها المادة الكيميائية، كذلك التركيز الآمن لهذه المادة والذي يمكن التعرض له لمدة 8 ساعات باليوم بدون حدوث ضرر Safe Exposure Limits.

  • الجزء الثالث Section Three:

يتضمن هذا الجزء المخاطر الصحية المحتملة من جراء التعرض لتركيز أعلي من التركيز الآمن لهذه المادة، كذلك الطريقة التي تؤثر بها المادة على الإنسان سواء عن طريق الجلد، التنفس، البلع، ….، كذلك الأعضاء البشرية المستهدفة بواسطة هذه المادة.

  • الجزء الرابع Section Four:

يحتوي هذا الجزء على إجراءات الإسعافات الأولية الواجب اتباعها في حالة التعرض للإصابة من جراء هذه المادة.

  • الجزء الخامس Section Five:

يتضمن هذا الجزء من النشرة على الكيفية التي يمكن أن تشتعل بها هذه المادة، كذلك مواد الإطفاء الواجب استعمالها لإطفاء هذه الحرائق.

  • الجزء السادس Section Six:

يتضمن هذا الجزء طريقة منع الحوادث والإصابات المتوقع حدوثها في حالة حدوث تسرب أو انسكاب لهذه المادة على الأرض أو انبعاث كميات كبيرة من أبخرتها إلى جو العمل، كذلك كيفية احتواء هذا التسرب والطرق الصحية لتنظيف مكان العمل مع اتباع جميع احتياطات السلامة.

  • الجزء السابع Section Seven:

يشمل هذا الجزء على معلومات عن كيفية التعامل مع المادة وكيفية تخزينها التخزين الصحيح.

  • الجزء الثامن Section Eight:

يوضح هذا الجزء أنواع مهمات السلامة للوقاية الشخصية الواجب استخدامها عند التعامل مع المادة لمنع التعرض للإصابة.

  • الجزء التاسع Section Nine:

يتضمن هذا الجزء من النشرة الخواص الفيزيائية والكيميائية للمادة مثل: اللون – الحالة – الرائحة – قابلية الذوبان في الماء – الضغط البخاري – درجة الغليان – درجة التجمد – الكثافة …..

  • الجزء العاشر Section Ten:

يحتوي هذا الجزء على معلومات عن الكيفية التي تصبح فيه المادة خطرة نتيجة تفاعلها مع مواد أخري، ومدي ثبات المادة Stability كذلك المواد غير المتوافقة معها والمطلوب إبعادها عنها.

  • الجزء الحادي عشر Section Eleven:

يحتوي هذا الجزء على معلومات عن درجة سمية المادة ونتائج الفحوصات التي أجريت لتحديد ذلك.

  • الجزء الثاني عشر Section Twelve:

يشمل هذا الجزء على معلومات عن تأثير المادة على البيئة والحياة البيئية حولها مثل الحياة البحرية، النباتات، الحيوانات والطيور، كذلك مدة بقاء المادة محتفظة بدرجة خطورتها.

13-   الجزء الثالث عشر Section Thirteen:

   يشمل هذا الجزء على المعلومات الخاصة بالطرق الآمنة والصحيحة للتخلص من المادة.

  • الجزء الرابع عشر Section Fourteen:

يحتوي هذا الجزء على المعلومات الخاصة بالاحتياطات الواجب اتخاذها عند نقل هذه المادة بوسائل النقل المختلفة.

  • الجزء الخامس عشر Section Fifteen:

يشمل هذا الجزء من النشرة على معلومات عن تصنيف درجة خطورة المادة حسب مواصفات ومتطلبات المنظمات العالمية مثل إدارة حماية البيئة الأمريكية.

  • الجزء السادس عشر Section Sixteen:

يحتوي هذا الجزء على أية معلومات أخري عن المادة.

  • ملصقات التحذير على الحاويات Warning Labels:

يستخدم هذا البرنامج الملصقات التحذيرية الدولية التي يتم تثبيتها على حاويات المواد الكيميائية الخطرة لتوضح بعض المخاطر الأساسية للمادة، وتعتبر الملصقات الخطوة الأولي في التعرف على مخاطر المادة داخل الحاوية.

وملصقات التحذير الدولية تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • ملصقات الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق NFPA
  • ملصقات HMIS
  • ملصقات RTK

1-      الملصقات الخاصة بالجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق National Fire Protection Association كذلك ملصقات HMIS والتي تقسم المخاطر إلي أربعة أنواع يتم توضيحها علي الملصق بواسطة ألوان مع توضيح درجة الخطورة لكل نوع وذلك باستخدام نظام الأرقام من 0 حتى 4 ، كذلك يوضح الملصق نوع مهمات السلامة للوقاية الشخصية الواجب استخدامها عند التعامل مع المادة (ملصقات التحذير فى نظام NFPA تكون على شكل معين بينما ملصقات التحذير الخاصة بنظام HMIS تكون على شكل مستطيل وذلك علي النحو التالي:

واللون المميز للمخاطر الصحية هو اللون الأزرق، واللون المميز لمخاطر الاشتعال هو اللون الأحمر، واللون المميز لمخاطر التفاعل هو اللون الأصفر، بينما اللون المميز للمخاطر الخاصة هو اللون الأبيض.

ويتم استخدام نظام الترقيم للتعريف بمدي تأثير كل من هذه المخاطر بحيث تم تقسيم شدة درجات التأثير إلي خمس درجات علي النحو التالي:

لا توجد خطورة

الدرجة (0)

خطورة بسيطة جدا

الدرجة (1)

خطورة متوسطة

الدرجة (2)

خطورة عالية

الدرجة (3)

خطورة عالية جدا

الدرجة (4)

 

المخاطر الخاصة   Special Hazard

في هذه الحالة يتم استخدام رموز خاصة بدلا من استخدام الأرقام كما هو الحال في بقية المخاطر وهذه الرموز تدل علي المخاطر الخاصة للمادة وهي علي النحو التالي:

مادة تتفاعل مع الماء

W

مادة مؤكسدة

‌ب-          OX

مادة حمضية

ACID

مادة قلوية

ALK

مادة حارقة آكلة

COR

مادة مشعة

RAD

2- ملصقات RTK:

هي ملصقات من النوع الشامل حيث تحتوي على نوع المخاطر ومهمات الوقاية الشخصية المطلوب استعمالها، كذلك الأعضاء البشرية في جسم الإنسان التي تؤثر فيها المادة الكيميائية، كما توضح طرق مكافحة الحرائق التي تنشأ في هذه المادة والإسعافات الأولية اللازمة وأيضا طرق معالجة أي تسرب

مهمات السلامة للوقاية الشخصية PPE:

فيما يلي جدول يوضح معدات الوقاية الشخصية الواجب استخدامها للحماية من مخاطر المواد الكيميائية وهي مدرجة على شكل حروف اللغة الإنجليزية بحيث يشمل كل حرف مجموعة من مهمات الوقاية المطلوب استعمالها ويذكر على ملصق التحذير لكل مادة في الخانة المخصصة لمهمات الوقاية الشخصية الحرف المناسب لنوع الخطر وبالرجوع لهذا الجدول يتم تحديد المهمات المناسبة المطلوب استخدامها:

A

نظارة زجاجية Safety Glasses

B

نظارة زجاجية

Safety Glasses

قفازات Gloves

 

C

نظارة بلاستيك

Safety Glasses

قفازات

Gloves

مريلة بلاستيك

Apron

D

حامى الوجه

Face Shield

قفازات

Gloves

مريلة بلاستيك

Apron

E

نظارة بلاستيك

Safety Glasses

قفازات

Gloves

كمامة أتربة

Dust Mask

F

نظارة زجاجية

Safety Glasses

قفازات

Gloves

مريلة بلاستيك

Apron

كمامة أتربة

Dust Mask

 

G

نظارة بلاستيك

Safety Glasses

قفازات

Gloves

كمامة ضد الأبخرة

Vapor Resp.

H

نظارة بلاستيك

Safety Goggle

قفازات

Gloves

مريلة بلاستيك

Apron

كمامة ضد الأبخرة

Vapor Resp.

I

نظارة بلاستيك

Safety Glasses

قفازات

Gloves

كمامة ضد الأبخرة

والأتربة

Dust & Vapor Resp.

J

نظارة بلاستيك

Safety Goggle

قفازات

Gloves

مريلة بلاستيك

Apron

كمامة ضد الأبخرة والأتربة

Vapor & Dust Resp.

K

قناع تنفس مع خرطوم تزويد هواء

Mask + Airline

قفازات

Gloves

بدلة حماية كاملة

Full Suit

حذاء طويل

Long Boot

X

الإستفسار من المشرف عن نوع مهمات الوقية الشخصية المطلوبة للحماية من مخاطر هذه المادة

Ask Your Supervisor For Special Handling Instructions

 

 

بعض لافتات التحذير:

 

مادة حارقة

CORROSIVE

 

 

 

 

مادة متفجرة

EXPLOSIVE

 

 

 

 

 

مادة شديدة الإشتعال

HIGHLY FLAMMABLE

 

 

 

 

مادة مشـــــعة

RADIO ACTIVE

 

 

 

مادة سريعة التفاعل

REACTIVE

 

 

مادة سامة

TOXIC

 

د-       تدريب جميع العاملين Training:

من أهم عناصر برنامج توصيل المعلومات عن المواد الخطرة هو تدريب جميع العاملين في الأقسام التي تتعامل مع هذه المواد، وبعد إعداد كشوف المواد الخطرة فى كل قسم وتوفير نشرات السلامة الخاصة بكل مادة وجعلها في متناول الجميع، كذلك بعد التأكد من تثبيت اللافتات التحذيرية على حاويات هذه المواد يبدأ التدريب والذي يشمل ما يلي:

          *        التعريف بالمواد الخطرة وأنواعها المختلفة.

          *        شرح جميع مخاطر هذه المواد.

          *        التدريب على كيفية قراءة واستخراج المعلومات المطلوبة من نشرات السلامة الخاصة بكل مادة.

          *        التدريب على فهم المعلومات المبينة في اللافتات التحذيرية التي يتم تثبيتها على حاويات هذه المواد.

          *        التعريف بمعدات الوقاية الشخصية المطلوب استخدامها عند التعامل مع هذه المواد وكيفية معرفة ذلك بمجرد النظر في اللافتات                            التحذيرية.

          *        عرض أفلام وتثبيت لافتات إرشادية بخصوص برنامج توصيل المعلومات عن المواد الخطرة.

          *        في حالة وجود أعمال يقوم بها مقاولين، يتم إعلامهم بهذا البرنامج.

‌ج-               Flammable and Combustible Liquids 29 CFR 1910 –106

‌د-                  السوائل الملتهبة والسوائل القابلة للاشتعال

1-               المقدمة:

تعتمد مواصفات الأوشا الخاصة بالسوائل الملتهبة والسوائل القابلة للاشتعال بوجه أساسي على مواصفات الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق (NFPA) الخاصة بالسوائل الملتهبة والقابلة للإشتعال (NFPA 30).

وتشمل المواصفات القياسية للأوشا التعامل والاستعمال والتخزين للسوائل الملتهبة والسوائل القابلة للاشتعال والتي ينتج عنها نوعان من المخاطر هما: خطر الحريق وخطر الانفجار.

2-               تعريفات:

نقطة الغليان Boiling point:

هي درجة الحرارة التي يتساوى عندها الضغط البخاري للسائل مع الضغط الجوي المحيط (لتحديد درجة غليان السائل يجب اعتبار أن قيمة الضغط الجوي 14.7 رطل على البوصة المربعة psi والذي يعادل 760.2 مم زئبق). في درجات الحرارة الأعلى من درجة الغليان لا يستطيع الضغط الجوي الإحتفاظ بالمادة في الحالة السائلة وتبدأ المادة في التحول للحالة البخارية؛ وكلما قلت درجة الغليان للمادة كلما زادت خطورة الحريق لها.

نقطة الوميض Flash point:

هي أقل درجة حرارة يبدأ عنده السائل في إنتاج أبخرة كافية لتكوين خليط قابل للاشتعال مع الهواء، بالقرب من سطح السائل أو داخل الوعاء المستخدم.

وتعتبر درجة الوميض من العوامل المهمة لتحديد مدى خطورة المادة حيث هي مقياس لقدرة السائل على إنتاج الأبخرة ومن المعروف أن الأبخرة هي التي تشتعل من السائل وليس السوائل نفسها؛ وكلما قلت درجة الوميض زادت خطورة المادة.

مدى الإشتعال Flammability limits:

يوجد لكل مادة ما يسمي بأدنى مدي للاشتعال Lower Flammability Levels (LFL) وأعلي مدي للاشتعال Upper Flammability Levels (UFL) ومثال على ذلك البنزين (Gasoline) فإن أدني مدي للاشتعال له هو 1.6 %، وأعلى مدى للاشتعال له 7%، وذلك يعنى إذا اتحد 1.6% من أبخرة البنزين مع 98.4 % من الهواء ووجود مصدر للاشتعال فإن البنزين يشتعل، كذلك إذا اتحد 7% من البنزين مع 93% من الهواء ووجد مصدر اشتعال فإن البنزين يشتعل.

وأية نسبة خلط بين أبخرة البنزين والهواء تقع بين هذين الرقمين (مدي الاشتعال Flammability Range) يكون الخليط في هذه الحالة قابل للاشتعال وإذا وجد مصدر للاشتعال لاشتعل.

وكلما كان الفرق بين أدني مدي للاشتعال وأعلي مدي للاشتعال كبيرا كلما زادت خطورة المادة. وعلي سبيل المثال فإن أدني مدي للاشتعال لغاز الأسيتيلين هو 1.5 % وأعلي مدي للاشتعال له 82% لذلك ونسبة بهذا الفرن الكبير بين الرقمين يعتبر غاز الأسيتيلين خطر جدا وأخطر كثيرا من البنزين (Gasoline) الذي ينحصر مدي الاشتعال له بين 1.6%، 7%.

وفيما يلي بعض الأمثلة لأدني مدي للاشتعال وأعلي مدي للاشتعال لبعض المواد:

المادة

أدني مدي للاشتعال %

أعلي مدي للاشتعال %

البنزين (Gasoline)

1.6

7

الكيروسين (Kerosene)

0.7

7.5

غاز البروبان

2,2

9.5

غاز البيوتان

1.9

8.5

غاز الهيدروجين

4

75

غاز الأسيتيلين

1.5

82

غاز الامونيا

15

28

غاز كبريتيد الهيدروجين (H2S)

4.3

45.5

أول أكسيد الكربون

12.5

74

الضغط البخاري Vapor pressure:

عندما يتم تسخين سائل حتى الغليان فإنه يبدأ في التبخر وتبدأ الجزيئات في ترك سطح السائل إلى الفراغ الموجود فوقه.

وفي حالة ما تتم عملية التبخير هذه في إناء مغلق فإن عدد الجزيئات في الفراغ فوق سطح السائل سوف تصل إلي أقصي حد لها عند درجة حرارة معينة ويكون الضغط على جدران الإناء هو مجموع الضغط الجوي + الضغط الحادث بواسطة جزيئات البخار.

ويسمي الضغط الحادث بواسطة البخار بالضغط البخاري للسائل عند درجة الحرارة المعينة، كلما زاد الضغط البخاري للمادة كلما زادت خطورتها من نواحي الحريق والانفجارات.

السوائل الملتهبة Flammable liquids:

هي السوائل التي ستشتعل فيها النيران وتحترق بسهولة تحت درجات حرارة العمل العادية.

السوائل القابلة للاشتعال Combustible liquids:

هي السوائل التي لها القدرة على الاحتراق في درجات حرارة أعلى من درجات حرارة العمل.

3-               تقسيم السوائل الملتهبة والسوائل القابلة للاشتعال:

السوائل الملتهبة (Flammable Liquids):

هي السوائل التي تكون درجة الوميض الخاصة بها (Flash Point) تساوي أو أقل من 100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية) والضغط البخاري لها لا يتعدى 40 psi عند درجة حرارة 100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية) وتنقسم لما يلي:

Boiling point درجة الغليان

Flash point درجة الوميض

<100°F (37.8°C)

<73°F (22.8°C)

Class IA

=>100°F (37.8°C)

<73°F (22.8°C)

Class IB

=>73°F (22.8°C)

<100°F (37.8°C)

Class IC

السوائل القابلة للاشتعال           Combustible Liquids

وهي السوائل التي درجة وميضها تساوي أو أعلى من 100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية) أو أكثر ويتم تقسيمها لما يلي:

Flash point درجة الوميض

> 100°F (37.8°C) and

< 140°F (60°C)

Class II

=>140°F (60°C)

Class III

=> 140°F (60°C)

< 200°F (93°C)

Class IIIA

=> 200°F (93°C)

Class IIIB

4-               الاستخدام الآمن للسوائل المشتعلة والسوائل القابلة للاشتعال:

تحتوي الخطة الجيدة للاستخدام الآمن للسوائل القابلة للاشتعال والاحتراق على المكونات التالية:

  • السيطرة على مصادر الاشتعال.
  • التخزين السليم
  • طرق مكافحة الحرائق
  • مناولة سليمة

5-               مصادر الاشتعال المحتملة

تأكد من اتخاذ الاحتياطات المناسبة عند التعامل مع السوائل القابلة للاشتعال والقابلة للاشتعال لمنع اشتعال الأبخرة القابلة للاشتعالتشمل بعض مصادر الاشتعال ما يلي:

  • الشرر من الأدوات والمعدات الكهربائية.
  • الشرر والأقواس والأسطح المعدنية الساخنة من اللحام والقطع.
  • التدخين.
  • اللهب المكشوف من المشاعل المحمولة ووحدات التدفئة والغلايات والمصابيح التجريبية والأفران والمجففات.
  • الأسطح الساخنة مثل الغلايات والأفران وأنابيب البخار والمصابيح الكهربائية والألواح الساخنة والمكاوي والمجاري الساخنة والمداخن والملفات الكهربائية والمحامل الساخنة.
  • الجمر والشرر من المحارق وقباب المسابك وصناديق النار والأفران.
  • الشرر الناتج من عمليات الطحن والسحق.

6-               التخزين والمناولة:

يساعد التخزين والتداول المناسبان للسوائل القابلة للاشتعال والقابلة للاشتعال على منع نشوب الحرائق؛ يمكن استخدام الحاويات المعتمدة والمغلقة فقط لتخزين السوائل القابلة للاشتعال أو القابلة للاشتعال بموجب قواعد إدارة السلامة والصحة المهنية OSHA وتشتمل هذه الحاويات على علب أو حاويات أمان معتمدة من وزارة النقل الأمريكية (DOT).

الحاويات والخزانات المتنقلة للسوائل:

  • يتم استخدام الحاويات والخزانات المتنقلة المعتمدة فقط من الجهات المعنية (DOT)، (NFPA) سواء كانت من المعدن أو البلاستيك
  • ضرورة أن تكون هذه الحاويات أو الخزانات المتنقلة مزودة بوسائل تهوية في حالات الطوارئ بحيث تستطيع وسائل التهوية تقليل الضغط داخل الحاوية إلى 10 رطل/ بوصة2 مطلق أو 30% من الضغط المطلوب لانفجار الحاوية
  • كذلك ضرورة توفير وسيلة تهوية في الخزانات المتنقلة تستطيع تنفيس ما لا يقل عن 6000 قدم مكعب من الهواء عند ضغط 14.7 رطل / بوصة2 مطلق درجة حرارة 60 فهرنهايت.
  • وتكون مصممة بحيث تبدأ في العمل عند ضغط لا يقل عن 5 رطل / بوصة2 مطلق.

دولاب الأمان تخزين المواد الملتهبة Safety Cabinet:

  • غير مسموح بتخزين أكثر من 60 جالونا من المواد المصنفة Class I أو Class II و120 جالون من المواد المصنفة Class III في كل حاوية.
  • يمكن تخزين ما يصل إلى ثلاث خزانات في غرفة واحدة، يُسمح فقط بتخزين 25 جالونًا من السوائل القابلة للاشتعال أو القابلة للاحتراق داخل الغرف بدون خزانة أمان

  • يجب تثبيت لافتات تحذيرية مناسبة على حاويات المواد الكيميائية الملتهبة.
  • جميع دواليب تخزين المواد الملتهبة (Safety Cabinets) يجب أن تكون من الحوائط المزدوجة وبينها فراغ 1,5 بوصة ويغلق الباب الخاص بها أوتوماتيكيا في حالات الحريق Self-Closing Fire Doors.

الحاويات المأمونة Safety Cans

السعة القصوى لها هي 5 جالون أمريكي وهي مزودة بنظام إغلاق بواسطة زنبرك بحيث يغلق فتحتها في حالة سقوطها، كذلك مزودة من الداخل بنظام مانع لانتشار اللهب.

 

 

التخزين داخل غرف:

بالنسبة للكميات المسموح بتخزينها في داخل الغرف تكون كالآتي:

Total allowable quantities (gal/ft2 floor area)

Maximum area (ft2)

Fir resistance (hr.)

Fire protection provided

10

500

2

Yes

5

500

2

No

4

150

1

Yes

2

150

1

No

  • يجب أن تكون الغرفة محكمة وتكون بها حواف لا تقل عن 10سم لمنع تسرب السائل منها في حالة حدوث انسكاب.

تكون جميع التوصيلات الكهربائية داخل هذه الغرفة من النوع الذي يناسب المناطق المصنفة Class I Division 2.

يجب تهوية الغرفة بمعدل لا يقل عن تغيير جميع هواء الغرفة 6 مرات بالساعة وفي حالة استخدام التهوية الميكانيكية يجب أن يكون مفتاح التحكم الخاص بالتهوية والإضاءة خارج الغرفة

يجب الاحتفاظ بممرات لا يقل عرضها عن 3 قدم.

العبوات التي تبلغ 30 جالون أو أكثر غير مسموح برصها فوق بعضها.

  

تعبئة وتفريغ المواد القابلة للاشتعال والمواد الملتهبة:

  • ضرورة توصيل الحاويات بالأرض قبل إجراء أية عمليات تفريغ أو تعبئة لهذه المنتجات.

الغازات المضغوطة واسطوانات الغازات المضغوطة

 

المقدمة:

يتم استخدام الغازات المضغوطة في عديد من المواقع الصناعية وفى المعامل، وتكون عادة داخل إسطوانات. وتشكل الغازات المضغوطة واسطوانات الغازات المضغوطة مخاطر كبيرة في بيئة العمل وذلك حسب نوع الغاز المستخدم وخصائصه (سريع الاشتعال – غازات سامة – غازات حارقة – غازات متفجرة – …….) الأمر الذي يعرض العاملين بهذه المواقع لمخاطر كبيرة.

مخاطر الغازات المضغوطة:

أ- المخاطر الفيزيائية:

للغازات المضغوطة مخاطر فيزيائية جسيمة نظرا لوجودها تحت ضغوط عالية داخل الاسطوانات. وفى حالة تسرب هذه الضغوط بطريقة مفاجئة عن طريق حدوث كسر في مجموعة المحابس أعلى الاسطوانات فيمكن أن تطير الاسطوانة في الاتجاه المعاكس وتكون على شكل صاروخ يمكنه تدمير الحوائط وتشكيل خطر كبير على الأفراد.

ب- المخاطر الكيميائية:

الغازات المضغوطة هي عبارة عن مواد كيميائية، ولها جميع الخصائص الكيميائية والمخاطر الكيميائية من حيث السمية، مواد حارقة، مواد ملتهبة، مواد متفجرة.

ج- المخاطر الصحية:

للغازات المضغوطة مخاطر صحية، استنشاق هذه الغازات قد يؤدى لعديد من المخاطر الصحية للجهاز التنفسي، وبعض هذه الغازات قد يسبب تسمم في الدم مثل غاز أول أوكسيد الكربون، كذلك بعض الغازات الخاملة مثل النيتروجين والهليوم يمكنها أن تحل محل الأوكسيجين الذي نتنفسه.

التحكم في المخاطر:

  • استخدام الألوان المميزة للتمييز والتعريف بأنواع الغازات
  • كتابة اسم الغاز على الاسطوانات
  • تدريب العاملين على طرق مناولة وتخزين الغازات المضغوطة
  • تصميم مواقع مناسبة لتخزين إسطوانات الغازات المضغوطة
  • الفصل بين الاسطوانات الفارغة والاسطوانات المملوءة
  • الفصل بين الغازات غير المتوافقة مع بعضها (على سبيل المثال: الأوكسيجين والأسيتيلين)
  • استخدام منظمات الضغط المناسبة على الاسطوانات.

تعليمات السلامة الخاصة بالمناولة، الاستعمال والتخزين:

  • يتم استخدام وتخزين إسطوانات الغازات المضغوطة وهي في وضع رأسي
  • يتم ربط الاسطوانات أثناء الاستعمال بواسطة سلاسل لمنع حركتها.

  • يجب إغلاق المحابس عندما لا يتم استعمال الاسطوانة، مع ضرورة تفريغ الضغط من المنظم قبل الإغلاق.
  • ضرورة التأكد من أن اسم الغاز محفور على الاسطوانة ومواصفاته وذلك بواسطة اللوحات على الاسطوانة قبل الاستعمال.
  • لا يتم قبول أية اسطوانة في حالة عدم التأكد من نوع الغاز داخلها، مع عدم الاعتماد على لون الاسطوانة في تحديد نوع الغاز.
  • يجب تخزين الاسطوانة في مكان جيد التهوية ومظلل وبعيد عن حركة العاملين.
  • في حالة عدم استخدام الاسطوانات يجب وضع الغطاء العلوي على مجموعة المحابس أعلى الاسطوانة لحمايتها في حالة سقوط الاسطوانة.
  • غير مسموح على الإطلاق تخزين الاسطوانات بالقرب من مخارج الطوارئ.
  • يجب وضع علامة تفيد بأن الاسطوانة فارغة أو مملوءة، مع الفصل بين الاسطوانات المملوءة والفارغة.
  • يجب عدم السماح بدحرجة الاسطوانات أثناء نقلها ويتم استخدام العربة المخصصة لهذا الغرض لنقل الاسطوانات.
  • يجب الفصل بين إسطوانات الأوكسيجين واسطوانات الغازات القابلة للاشتعال بمسافة لا تقل عن 20 قدم (6 متر) أو باستخدام حائط يفصل بينهما لا يقل ارتفاعه عن 5 قدم ويتحمل ويقاوم الحريق لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

  • يجب فحص إسطوانات الغازات المضغوطة مرة كل 10 سنوات (فحص الضغط الهيدروستاتيكي) مع تسجيل تاريخ الفحص على الاسطوانة.
  • لا يزيد عدد إسطوانات الغازات المضغوطة عن 3 إسطوانات كل 500 قدم مربع في حالة المباني غير المحمية برشاشات الماء ويكون العدد 6 إسطوانات كل 500 قدم مربع في المباني المحمية بواسطة رشاشات الماء.
  • عند استخدام إسطوانات الغازات المضغوطة، يجب أن يرتدى العاملين واقى للعين (نظارة سلامة أو حامى للوجه).
  • غير مسموح باستخدام المنظمات أو المواسير المصنوعة من النحاس على إسطوانات الأسيتيلين.
  • يجب فحص المنظمات والخراطيم والتأكد من عدم وجود أي تسرب بها وذلك قبل استعمال الاسطوانة.
  • يجب عدم فتح أو إغلاق المحابس الخاصة باسطوانات الأوكسيجين في حالة ارتداء قفازات ملوثة بالزيوت أو الشحوم.
  • غير مسموح على الإطلاق بتسخين إسطوانات الغازات المضغوطة وذلك لزيادة الضغط بها، يشكل ذلك خطورة كبيرة.
  • لا يزيد ضغط الاسطوانة عن 30 رطل على البوصة المربعة في حالة استخدام الهواء المضغوط لعمليات التنظيف.
  • غير مسموح على الإطلاق باستخدام الأسيتيلين بضغط تشغيل يزيد عن 15 رطل على البوصة المربعة.

أجهزة السلامة بالاسطوانات:

  1. صمامات تنفيس الضغط الزائد Safety Relief Valves
  2. القرص القابل للفتح Rupture Discs
  3. الأجزاء المنصهرة Fusible Plugs